تأثير مرض الأوعية الدموية على شبكة الأوعية


تُعرف هذه الشبكة بجهاز الأوعية الدموية أو الدورة الدموية. تأتي كلمة "الأوعية الدموية" من كلمة لاتينية تعني حاوية مجوفة. إذا تم تمديد شبكة الأوعية الدموية بالكامل من طرف إلى طرف ، فيمكنها أن تدور حول الأرض عدة مرات.


بعض هذه الأوعية الدموية تنقل الدم. عندما ينبض قلبك ، يضخ الدم بالأكسجين والمواد المغذية لتغذية أنسجتك وحمل النفايات. تقوم الشرايين بنقل الدم بعيدًا عن القلب. تعيده الأوردة.


الأوعية الليمفاوية والعقد الليمفاوية جزء من نظام تنظيف منفصل يخلص جسمك من الخلايا التالفة. كما أنها تساعد في حمايتك من العدوى والسرطان. تلتقط الأوعية السوائل من الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. يتدفق هذا السائل مرة أخرى إلى الأوردة تحت عظام الترقوة.


تتراوح أمراض الأوعية الدموية من مشاكل الشرايين والأوردة والأوعية التي تحمل اللمف إلى الاضطرابات التي تؤثر على كيفية تدفق الدم. يمكن أن يعني المرض أن أنسجتك لا تحصل على ما يكفي من الدم ، وهي حالة تسمى نقص التروية ، بالإضافة إلى مشاكل أخرى خطيرة ، بل ومهددة للحياة.


أنواع أمراض الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية


تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ في جدار أي وعاء دموي. غالبًا ما يُرى في الشريان الأورطي ، وهو الأوعية الدموية الرئيسية التي تغادر قلبك. يمكنك الحصول على تمدد الأوعية الدموية الأبهري في صدرك ، حيث يطلق عليه اسم صدري ، أو بطنك ، حيث يطلق عليه اسم البطن.


لا تشكل تمدد الأوعية الدموية الصغيرة أي تهديد بشكل عام. لكنهم يعرضونك لخطر مشاكل أخرى:


قد تتراكم رواسب اللويحات في مكان تمدد الأوعية الدموية.

قد تتشكل الجلطة هناك ثم تنفصل وتعلق في مكان آخر ، مما قد يكون خطيرًا للغاية.

قد يكبر تمدد الأوعية الدموية ويضغط على أعضاء أخرى ، مما يسبب الألم.

نظرًا لأن جدار الشريان يتمدد ويصبح أرق في مكان تمدد الأوعية الدموية ، فهو هش ويمكن أن ينفجر تحت الضغط ، مثل البالون. يمكن أن يكون التمزق المفاجئ لتمدد الأوعية الدموية الأبهري مميتًا.

Post a Comment

0 Comments